القائمة الرئيسية

الصفحات

نسبة النجاح في بكالوريا 2016

نسبة النجاح في بكالوريا 2016

أعلنت وزيرة التربية الوطنية  نورية بن غبريت ان نسبة النجاح في الباكالوريا 2016 بلغت 49,79  بالمائة بالنسبة للمتمدرسين فيما بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمترشحين الاحرار  33,7  بالمائة.

و أوضحت الوزيرة خلال نزولها ضيفة على ركن ضيف التحرير للقناة الوطنية الثالثة انّ أعلى نسبة نجاح سجلت في شعبة الرياضيات و ارجعت  التراجع في  النسبة العامة للنجاح مقارنة بالسنة الماضية 2015 حيث تم تسجيل 51,36  بالمائة مرده الى الوضعية الخاصة و المضنية التي شهدها امتحان شهادة الباكالوريا ما أدّى الى تنظيم باكالوريا جزئية 15 يوما بعد الامتحان الرسمي و اشارت الوزيرة باصابع الاتهام الى شبكات التواصل الاجتماعي خاصة "فايسبوك" الذي تسبب في كوارث حقيقية على حد وصفها.

و أضافت بن غبريت انه حتى خلال الباكالوريا الجزئية هناك من التلاميذ من قضى ساعات و ليال على الانترنات في البحث و مطالعة مواضيع مسربة خاطئة و هو ما أدى الى ارهاقهم متمنية ان يعد ذلك درسا لكافة المجتمع موضيحة انّ التحقيقات جارية لتحديد المسئوليات بخصوص هذه الوضعية التي أثرت سلبا على الجميع.

وقالت الوزيرة انه من الان و صاعدا سيتم مرافقة التلاميذ المقبلين على الامتحانات خاصة الباكالوريا من اجل ان يعتمدوا على انفسهم و عدم الوقوع في فخ زعزعة استقرارهم و مغالطتهم لانه حسبها كان هذا هو الهدف الاساسي.

و نفت الوزيرة حدوث اي تسرب لمواضيع الباكالوريا خلال الامتحان الجزئي و من قال بعكس ذلك فما عليه سوى الاتيان بالدليل.

واعتبرت الوزيرة ان الاعتراف بالتسريبات و اعدة الامتحان عزّز أكثر مصداقية شهادة امتحان الباكالوريا و أكد قدرة الفاعلين على التجند في ظرف لم يتجاوز 15 يوما لاعادة هذا الامتحان الذي يتطلب جهدا كبيرا  لاسيما من قبل التلاميذ.

و حول الاصلاحات المرتقبة على شهادة الباكالوريا ، لفتت الوزيرة الى ان اللجنة المنصبة لهذا الغرض على مستوى الوزارة و المشكلة مع مختلف الشركاء تعمل باستمرار منذ نحو سنة و قد تم طرح عدّة فرضيات ، سيتم التفصيل فيها في اللقاء المقرر الخميس المقبل ، و لكن الاجماع ، كما قالت ، كان بخصوص تقليص عد ايام امتحانات شهادة الباكالوريا الى 03 ايام اما البقية فلا تزال في مرحلة المقترحات منها مثلا ادراج مواضيع اختيارية بالنسبة للمواد التي لا تدخل ضمن التخصص مثل الاختيار بين اللغات الاجنبية.

و اضافت  ان الانتقاد الذي حظي باتفاق الجميع هو ان شاهادة الباكالوريا الجزائرية هي في واقع امرها شهادة "عامة" بمعنى ان وجود مواد غير اساسية في التخصص توازي في قيمتها مواد التخصص و هو ما اعترته اشكالا حقيقيا ضاربة مثلا عن تخصص الباكالوريا التي قالت بشأنه انه يمكن للتلميذ الحصول على الشهادة بعلامات المواد غير الاساسية وهو مشكل كبير كما قالت الى جانب ضرورة الاعتماد على التقييم المستمر حبث الاقتراح نض على اخذه بعين الاعتبار انطلاقا من السنة الثانية ثانوي.

وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، أكدت ان القرار النهائي المتعلق باصلاحات شهادة الباكالوريا و الموافقة عليها سيكون على مستوى مجلس الوزراء.
الاطلاع على نتائج بكالوريا 2016

المصدر : الاذاعة الجزائرية

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات