آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الأربعاء، 29 يونيو، 2016

أسئلة الإختبار الشفوي لمسابقة توظيف الأساتذة 2016

بعد نجاح أزيد من 150 ألف مترشح في مسابقة الأختبار الكتابي لتوظيف الأساتذة 2016 في الأطوار التعليمية الثلاث والتي تمت الإعلان عن نتائجها يوم 27 جوان ووصلت نسبة النجاح تقريبا الي 25 بالمئة, ليتم بعد ذالك تحديد يوم إجراء الإختبار الشفوي يوم 2 و3 جويلية في مختلف المديريات لكل الولايات حيت يجتاز المترشحين الإختبار الشفوي من خلال مجموعة من الأسئلة نقوم بإقتراحها لكم من أجل التحضير الجيد للمسابقة.


أسئلة الإختبار الشفوي لمسابقة توظيف الأساتذة 2016

ماهي مهمة الأستاذ في القسم ؟

مهمة الاستاذ في القسم التدريس و تقديم المعلومات وتربية التلاميذ وهو مسؤول عنهم اثناء الحصة ، ويقدم كل ما عنده بكل الطرق حتى يتمكن التﻻميد من الفهم الجيد إضافة إلى كل هدا يجب ان يكن الأب والصديق في التعامل مع التلاميذ.

ماهي المهام التي يقوم بها الاستاذ ؟

تمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم , فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية . مهام أستاذ التعليم الثانوي النشاطات البيداغوجية

المادة 04 : تشتمل النشاطات البيداغوجية على :

التعليم الممنوح للتلاميذ .

العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها .

تأطير التداريب والخرجات التربوية .

المشاركة في العمليات المتعلقة بالامتحانات والمسابقات .

المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام .

المشاركة في عمليات التكوين المختلفة .

المادة 05 : يقوم الأستاذ بمنح التلاميذ تعليما تضبطه قانونا مواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية , ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة .

المادة 06 : يتولى الأستاذ اختيار مواضيع الفروض والاختبارات وتصحيحها وهو المعني بها مباشرة إلا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم او مجالس الأقسام .

المادة 07 : يتولى الأستاذ حساب المعدل في مادته وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والاختبارات , والملاحظات على الوثائق والكشوف المتداولة .

المادة 08 : يلزم الأساتذة بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها .

المادة 09 : يخضع الأساتذة إلى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمستفيدين أو مؤطرين بما في ذلك العمليات التي تبرمج أثناء العطل المدرسية .

المادة 10 : تدخل مشاركة الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بالامتحانات والمسابقات التي تنظمها السلطات السلمية من حيث إجراؤها وحراستها وتصحيحها ولجانها , في الواجبات المهنية المرسومة لهم .

المادة 11 : يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ وإعطاء المثل بالآتي :

المواظبة والانتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما .

المشاركة في النشاطات التربوية والاجتماعية .

الاهتمام بكل ما من شانه ترقية الحياة في المؤسسة .

المادة 12 : يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي

المادة 13 : يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين إليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة إلى نهايتها .

المادة 14 : لا يمكن للأستاذ ان يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته , ويشغل قاعة أخرى غير القاعة التي عينت له إلا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات .

كيف تتعامل مع التلميذ المشاغب ؟

اولا يجب تجليسه في الطاولة الامامية
ثانيا تكليفة ببعض المهام
ثالثا تحاول مساعدته وذالك بصعود على السبورة والمحاولة في الانشطة وتشجيعه ، أيضا حادثه بلطف و حسن معاملتك معه و تكون خاصة لانه يختلف عن الاخرين في السلوك تقرب منه اكثر قربه اليك اكثر فاكثر شغله اعطيه اهتمام .فسوف يخترمك و يحبك .فحبه لك و رعايتك به تزيده اهتمام بالدراسة و حب المطالعة و بالتالي سوف يتحقق النجاح الذي تتمناه كلاكما

ماهي الوثائق التي يجب ان تتوفر عند الأستاذ ؟

الوثائق التي يجب ان تتوفر عند الاستاذ هي : 1- الدفتر اليومي 2- المذكرات المتعلقة بإعداد الدروس 3- التوزيع السنوي للبرنامج 4- التوزيع الشهري للبرنامج 5- دفتر التنقيط 6- المناهج ان امكن.

هناك تعليق واحد

  1. ما الفرق بين التقييم و التقوييم

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ عرب سكول 2015 ©